مع التقدم بالعمر، تبدأ المرأة بمحاربة الشيخوخة التي تظهر علاماتها على الوجه والجسم. منطقة الصدر أو الثدي هي واحدة من الأمكنة الأكثر تعرضاً للترهّل، التجاعيد والتشققات، نتيجة الرضاعة، التعرّض لأشعة الشمس القويّة وطبعاً كما ذكرنا التقدم بالسن.

10 خطوات بسيطة عزيزتي يمكنكِ ابتاعها للتخفيف من حدّة هذه المشكلة في حال كنتِ تعانين منها أو حتى بهدف تفاديها. كيف يمكنكِ محاربة التجاعيد والتشققات في منطقة الصدر؟ إليكِ الجواب أدناه.

1. التزمي وضعية النوم على الظهر

من أكثر الممارسات اليومية التي تؤدي إلى ترهّل البشرة عند منطقة الصدر والثدي هي النوم في وضعية جانبية. بهذه الطريقة أنتِ تضغطين على ثدييكِ، مما يؤدي إلى ظهور طوي الجلد وظهور التشققات فيه. من هنا، عليكِ الإلتزام بوضعية نوم مستقيمة على الظهر.

2. لا توجهي المياه خلال الإستحمام مباشرةً على منطقة الثدي

صحيح أن حرارة المياه المرتفعة تساعد على إزالة الأوساخ من البشرة وتطهيرها، لكنها في الوقت عينه تؤدي إلى تقلّص نسبة الزيوت في الجسم. من هنا، لا تقومي بتوجيه مياه الدوش مباشرةً على منطقة الصدر، تفادياُ لأن تتعرّض للجفاف وبالتالي تظهر التجاعيد بشكل أسرع.

3. اختاري حمالة صدر داعمة للثديين

لا شكّ أن حمالات الصدر الناعمة من دون بطانة هي مريحة، إلّا أنها تؤدي إلى ترهّل الصدر. احرصي على أن تختاري حمّالة صدر مع بطانة، لترفع الصدر بشكل طبيعي وتحافظة على بشرته المشدودة.

4. تجنبي استعمال صابونة خشنة 

تنظيف الجسم بمن خلال صابونة خشنة، يؤدي إلى زيادة الجفاف فيه وجعل ملمس البشرة قاسي، خاصةً عند منطقة الصدر التي تعتبر حساسة. الجئي دائماً إلى صابونات ناعمة تحتوي على الزويت التي تعمل على ترطيب الجلد.

5. طبّقي كريم واقي الشمس على منطقة الصدر

كما ذكرنا في المقدمة، إن أشعة الشمس القويّة تؤدي إلى ظهور التجاعيد على بشرة الصدر. من هنا، لا تستهيني بأهمية تطبيق كريم واقي الشمس على هذه المنطقة لحمايتها من أي ضرر تسببه الشمس.

6. طبّقي كريم المرطّب كل يوم

تماماً مثل أي منطقة في الجسم، عليكِ ترطيب بشرة الصدر والثدي! هذه الخطوة ستعزز شباب البشرة، تحميها من عوامل الجفاف وتسرّع الدورة الدموية فيها. لذلك، وقبل النوم قومي بتدليك هذه المنطقة بواسطة المرطّب.

7. الجئي إلى الأقنعة المخصصة لمنطقة الثدي

الأقنعة الجمالية الخاصة بالثديين تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وعلى حمض الهيالورونيك. هذان المكوّنان يعملان على تعزيز الكولاجين عند منطقة الصدر، ترطيب البشرة ومحاربة علامات الترهّل والتشققات. (للتعرّف على ماسكات للثدي اضغطي هنا)

8. استعملي ضمادات لمحاربة تجاعيد الثدي

بالإضافة إلى الأقنعة، يمكنكِ اللجوء عزيزتي إلى ضمادات خاصةً للثدي. مهمتها الأساسية هي محاربة ظهور التجاعيد خلال ساعات الليل، لذلك عليكِ وضعها على منطقة الصدر قبل الخلود الخلود إلى النوم لتشدّ الجلد وتحارب الترهّل. تعمل هذه الضمادات على تزويد بشرة الصدر بـ: 

  • الكولاجين
  • فيتامين س
  • فيتامين E
  • زبدة الشيا
  • زيت جوز الهند
  • زيت بذور دوار الشمس

9. قومي بتمارين لشدّ الثدي

إذا كنتِ تترددين إلى النادي الرياضي، لا شكّ أنه عليكِ القيام بتمارين مخصصة لشد منطقة الصدر وإستعادة شباب البشرة. أما في حال كنتِ في المزل يمكنكِ اللجوء إلى عدّة تمارين تساعد على شدّ الثدي ومنها: 

  • قفي بشكل مستقيم، ثمّ مدّي ساقكِ اليمنى إلى الخلف واحرصي على أن تكون قدمكِ موجّهاً إلى الداخل كي تخلقي زاوية 90 درجة. حافظي على هذه الساق مشدودة ثمّ قومي بثني ساقكِ الأخرى وارفعي يديكِ ليصبحا متساويين مع كتفيكِ. كرري هذه الحركة من 7 إلى 10 مرّات، ثمّ قومي بالمثل للجهة الأخرى.
  • تمددي على بطنكِ وتنفّسي جيّداً، ضعي يديكِ أمامكِ، ثمّ إرفعي الجزء الأعلى من جسمكِ. اعتمدي على يديكِ وساقيكِ للمحافظة على توازنكِ. إرفعي رأسكِ وانظري نحو الأعلى. 
  • اركعي على ركبتيكِ وضعي يديكِ على كعب ساقيكِ من الخلف. أرجعي رأسكِ وظهركِ إلى الخلف وحافظي على هذه الوضعيّة لمدّة 30 ثانية.

10. الجئي إلى المكوّنات الطبيعية

كثير من المكونات الطبيعية، تساعد على محاربة علامات الشيخوخة. للتخلّص أو لتفادي التشققات والتجاعيد في منطقة الصدر، إليكِ طريقتين طبيعيتين يساعدانكِ على تحقيق هدفك من خلال تطبيق واحدة منهما مرتين في الأسبوع، هما: 

  • قومي بتقطيع الحامض إلى شرحات دائرية وضعيها في الثلاجة لمدّة ساعة. من بعدها، ضعي هذه الشرحات على منطقة الصدر، لكي تزوّدي البشرة بالفيتامين س الكفيل بتغذيتها، حمايتها من أشعة الشمس والتجاعيد.
  • اجلبي ورقة ألوفيرا، فرّغي السائل الجيل منها، طبّقيه على بشرة الصدر لمدّة 20 دقيقة. هذه الخطوة تعمل على تجديد خلايا البشرة والتخلّص من الجلد الميت.


اقرئي أيضاً: 6 عوامل في البشرة تجعل يديكِ في مرحلة الشيخوخة!

5 مكوّنات أساسية في مستحضرات العناية بالبشرة تخلّصكِ من البثور وحب الشباب